تُعَد مشاكل الغدة الدرقية من المشاكل الصحية الشائعة التي تؤثر على العديد من وظائف الجسم. وفي حين أن هناك العديد من الأشخاص الذين يتعاملون مع الأدوية بشكل فعال وتبقى حالتهم مستقرة، إلا أنه في بعض الحالات يصبح من الضروري استئصال الغدة الدرقية جزئيًا أو كليًا. في هذه الحالات، غالبًا ما يكون أكبر هم لدى المرضى هو شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية، خوفًا من أن يؤثر شكل جرح عملية الغدة الدرقية على مظهر الرقبة، وهو أمر غير مرغوب فيه بالمرة.

يمكن أن تُجرى عملية استئصال الغدة الدرقية إما عن طريق الجراحة التقليدية أو باستخدام المنظار. وفي حالة استخدام المنظار، لا يظهر جرح في الرقبة على الإطلاق. في هذا المقال، سنتناول شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية، بالإضافة إلى الحديث عن الأعراض التي قد تشعر بها بعد العملية، وسنقدم لك أهم نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية للتعامل مع هذه الأعراض، فقط تابع معنا.

شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية

يختلف شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية من شخص لآخر وتعتمد درجة التغير على عدة عوامل، منها:

  • طريقة الجراحة: الجراحة التقليدية تترك أثرًا، في حين أن الجراحة بالمنظار لا تشمل أي جروح بالرقبة.
  • مهارة الجراح: خبرة الجراح تؤثر بشكل كبير على نتيجة الجراحة وشكل جرح عملية الغدة الدرقية.
  • طبيعة الشفاء: تختلف سرعة الشفاء من شخص لآخر.

بشكل عام، يمكن توقع بعض التغيرات في مظهر الرقبة بعد الجراحة، وبشكل عام فإن شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية يتمثل في:

  • ندبة جراحية: في حالة شق الجلد في الجراحة المفتوحة، ستظهر ندبة في منطقة الرقبة، وقد تكون واضحة أو خفيفة حسب حجم الجرح وطريقة الإغلاق.
  • تورم: قد يحدث تورم في الرقبة خلال الأيام الأولى بعد الجراحة، وهذا أمر طبيعي ويتلاشى تدريجياً.
  • تغير في حساسية الجلد: قد تشعر بتنميل أو وخز في منطقة الجرح لفترة مؤقتة.

مع مرور الوقت، تتحسن هذه الأعراض وسيختفي شكل جرح عملية الغدة الدرقية، خاصة إذا تم العناية به بشكل جيد. الخبر الجيد هنا هو أن في الجراحة التقليدية، يكون الجرح أفقيًا على طول خطوط الجلد في الرقبة. هذا يساعد على تقليل ظهور الندبة بشكل واضح، حيث يتوافق التئام الجرح مع اتجاه خطوط الجلد الأفقية.

شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية2

 

لا يمكننا الحديث عن شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية دون ذكر الأعراض التي قد تظهر بعد العملية. في الفقرة التالية، نستعرض الأعراض الشائعة بعد عملية الغدة الدرقية ليتكون لديك فهم كامل حول ما يمكن توقعه خلال فترة التعافي.

اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية

في حالة الجراحة التقليدية، قد تعود إلى المنزل مع غرز جراحية وأنبوب تصريف السوائل (الدرنقة) في رقبتك يزيلها الطبيب الجراح في الموعد المحدد للاستشارة، وتشمل اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية التقليدية أو المنظار:

  1. المضغ والبلع: قد تواجه صعوبة في المضغ والبلع، وتتحسن هذه المشاكل عادةً خلال 3 إلى 4 أشهر، ولكن قد تستغرق عملية الشفاء الكاملة ما يصل إلى عام.
  2. تورم وكدمات: من الطبيعي أن يكون هناك تورم وكدمات خفيفة حول مكان الجرح، وقد يشعر المريض بإحساس تصلب الجرح يختفي بمرور الوقت.
  3. التنميل: الشعور بالتنميل تحت الذقن وحول الشق هو أمر طبيعي ويقل تدريجيًا، ولكن إذا شعرت بوخز في فمك أو أطرافك، اتصل بالطبيب فورًا.
  4. الندبة: قد تشعر بأن حواف الشق الجراحي صلبة إلى حد ما، ولكن سيختفي ذلك بمجرد التئام الجرح وتصبح الندبة أقل وضوحًا عادةً خلال 3 إلى 6 أشهر. يُنصح دائمًا باستخدام واقي الشمس لتجنب اسمرار مكان الجرح.
  5. التهاب الحلق والسعال: من الطبيعي أن تشعر بألم في الحلق قد يستمر حتى 5 أيام، وقد تشعر بوجد بلغم نتيجة احتكاك أنبوب التنفس بالقصبة الهوائية أثناء العملية.
  6. تغيرات في الصوت: قد يكون تتغير نبرة صوتك بسبب قرب الجراحة من الحنجرة، وعادة ما يتحسن في غضون أسابيع.
  7. تصلب الرقبة: قد تشعر بتصلب أو ألم في الرقبة والكتف أو صداع، ويمكن أن يختفي هذا الشعور بعد عدة أيام أو أسابيع.

تعرف على: سعر عملية استئصال الغدة الدرقية

للمزيد من المعلومات حول اعراض ما بعد عملية الغدة الدرقية، لا تتردد في استشارة المتخصصين في هذا المجال. يمكنك أيضًا استشارة الدكتور أحمد الخطيب -أستاذ مساعد جراحات الأورام المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة واستشاري جراحة الأورام والمناظير والنقاش معه بشأن مخاوفك حول شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية.

أهم نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية

على الرغم من أن سؤالك حول شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية مهم، إلا أن الأهم الآن هو معرفة النصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية، وذلك لأن الالتزام بتعليمات الطبيب والعناية الجيدة بالجرح يساهم بشكل كبير في تسريع عملية التعافي وتقليل احتمالية حدوث المضاعفات. تشمل نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية:

  • يمكنك الاستحمام في اليوم التالي للجراحة، ولكن تجنب تشبع الجرح بالماء.
  • في حالة الجراحة التقليدية، يجب استخدام واقي للشمس لحماية مكان الجرح.
  • تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب والمضاد الحيوي حسب تعليمات الجراح.
  • ابدأ بالأطعمة والسوائل الخفيفة إذا كنت تعاني من التهاب الحلق، ثم عد إلى نظامك الغذائي المعتاد تدريجيًا.
  • في حالة التهاب الحلق، يمكنك استخدام أقراص الاستحلاب للتخفيف.
  • تجنب الأنشطة المجهدة ورفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة، كما يُنصح بتمارين الرقبة بلطف لتحسين حركتها وتخفيف التيبس.
  • تجنب السعال الشديد.
  • تناول نظام غذائي طري مثل الأرز المسلوق، وتجنب الأطعمة الصلبة والحارة لمدة أسبوع على الأقل.

في نهاية مقالنا حول شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية، وبعد استعراض الأعراض و نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية والنصائح المتعلقة بفترة ما بعد العملية، نود أن نذكرك بأنه إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية أو أورام وقد نصحك طبيبك باستئصالها، فإن الدكتور أحمد الخطيب -أستاذ مساعد جراحات الأورام المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة واستشاري جراحة الأورام والمناظير، هو الخيار المثالي لك. لا تتردد في الاتصال بنا الآن لحجز موعد مع أحد أفضل أطباء جراحة الأورام في مصر.

الأسئلة الشائعة 

هل يعود الصوت بعد استئصال الغدة الدرقية؟

إذا لم يكن هناك إصابة للعصب أو كانت الإصابة بسيطة، فمن المتوقع أن يعود صوتك إلى طبيعته خلال ثلاثة إلى ستة أشهر. لكن في حال تم قطع أحد الأعصاب أثناء العملية، قد لا يكون هناك إمكانية للعودة الكاملة إلى الصوت الطبيعي.

هل تنمو الغدة الدرقية بعد استئصالها بالكامل؟

لا، بعد استئصال الغدة الدرقية بالكامل، لا تنمو الغدة مرة أخرى. إذا تم استئصال الغدة الدرقية بالكامل، فإن الشخص سيحتاج إلى تناول هرمونات درقية صناعية بشكل دائم لتعويض نقص الهرمونات التي كانت تنتجها الغدة.

وسط البلد

الدقي

التجمع