تعتبر جراحات الأورام بالمناظير من أهم التطورات الحديثة في مجال الطب، حيث توفر للمرضى فرصة العلاج الفعّال بأقل تدخل جراحي ممكن، وبفضل هذه التقنية المتقدمة، أصبح من الممكن الوصول إلى الأورام واستئصالها بدقة عالية، مع تقليل فترة التعافي وتقليل الألم والمضاعفات التي قد تنجم عن العمليات الجراحية التقليدية.

ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على جراحات المناظير بالإضافة إلى التعرف على مميزات جراحات المناظير، وذلك مع أحد خبراء جراحات الأورام بالمناظير في مصر الدكتور أحمد الخطيب – أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هي جراحات المناظير للأورام؟

تعد الأورام من أصعب الأشياء أو المشكلات التي قد يتعامل معها المرضى، وتعد الجراحة هي أساس علاج هذه الأورام بغض النظر عن مكان أو نوع الورم، ولكن تؤدي بعض جراحات الأورام التقليدية إلى العديد من المشكلات أو المضاعفات التي قد تؤثر على جودة حياة، ومن هنا جاءت أهمية جراحات المناظير.

لا بد من معرفة أن جراحات المناظير للأورام ليست علاجًا في نفسها، ولكنها تعديلًا للطريقة التي يُجري بها الطبيب العملية الجراحية، ولا بد على الطبيب أن يمتلك خبرة كبيرة في استخدام المناظير وذلك من أجل إجراء العملية بدقة عالية، بالإضافة إلى ذلك تختلف جراحات المناظير عن الجراحة التقليدية في أنها تستخدم شقوقًا صغيرة بدلًا من شق واحد كبير، كما أنها تستخدم بعض الأدوات الجراحية الدقيقة التي تسهل إجراء العملية.

خطوات إجراء جراحات المناظير للأورام؟

تُجرى جراحات المناظير على عدة خطوات تشمل:

  1. في البداية يتم إجراء فحص شامل للمريض، بما في ذلك الفحوصات المخبرية والتصويرية، لتحديد موقع وحجم الورم ومدى انتشاره.
  2. ثم يتم توجيه المريض حول العملية وما يتوقعه، ويتم إعداده من الناحية الجسدية وفقًا للتعليمات الطبية مثل الصيام لعدة ساعات.
  3. يتم وضع المريض تحت التخدير المناسب، وغالبًا ما يكون تخديرًا كليًا لضمان عدم الشعور بأي ألم أثناء العملية.
  4. يتم إجراء عدة شقوق صغيرة في المنطقة المستهدفة حسب موقع الورم، وعادة ما تكون هذه الشقوق بطول يتراوح بين 0.4 إلى 0.5 سم.
  5. يتم إدخال المنظار، والذي يحتوي على كاميرا صغيرة، من خلال أحد الشقوق؛ مما يسمح للجراح بمشاهدة الصور المكبرة للأعضاء الداخلية على شاشة عرض.
  6. من خلال الشقوق الجراحية الأخرى يدخل الطبيب الأدوات الجراحية الدقيقة.
  7. باستخدام الأدوات الجراحية والمنظار، يقوم الجراح بإزالة الورم بعناية مع الحفاظ على الأنسجة السليمة المحيطة.
  8. بعد استئصال الورم، يتم إزالة الأدوات والمنظار، ويتم إغلاق الشقوق الصغيرة بالغرز الجراحية.

قد تبدو هذه الخطوات بسيطة، ولكنها تحتاج إلى خبرة كبيرة ودقة عالية، وذلك من أجل مزامنة حركة اليدين مع ما تراه العين، لذلك من المهم اختيار الأطباء الذين يمتلكون خبرة كبيرة في استخدام المناظير مثل الدكتور أحمد الخطيب – أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة – لإجراء العملية بالدقة اللازمة.

مميزات جراحات المناظير للأورام

تمتلك جراحات المناظير العديد من المميزات التي تجعلها المفضلة لدى الكثير من المرضى، وهذه المميزات تشمل:

  • سهولة أو سرعة إجراء العملية الجراحية.
  • قصر مدة الإقامة في المستشفى بعد العملية الجراحية.
  • قلة فرصة إصابة المريض بالعدوى بعد العملية.
  • تقليل احتمالية تكون ندبات كبيرة بعد الجراحة.
  • سرعة التعافي وقصر مدة فترة النقاهة.
  • انخفاض فرصة فقدان الدم أثناء العملية الجراحية.
  • الشعور بألم أقل أثناء العملية الجراحية.
  • انخفاض معدل الإصابة بالمضاعفات مقارنةً بالطرق التقليدية.

كل هذه المميزات تجعل جراحات المناظير هي المفضلة لدى الكثير من المرضى، ولكن دعنا نوضح أنها ليست مناسبة لكل الأورام، ففي بعض الأورام خاصةً الكبيرة في الحجم قد لا تُجدى المناظير نفعًا، ويحتاج المريض إلى اللجوء إلى الطرق التقليدية، لذلك من المهم مناقشة الطبيب المعالج حول كل هذه الأمور قبل اتخاذ قرار العملية.

هل عملية المنظار خطيرة؟

عند الإجابة على سؤال هل عملية المنظار خطيرة؟ فإنه بشكل عام يمكننا القول أن عملية المنظار تُعد من الأساليب الجراحية الحديثة التي تقدم العديد من الفوائد مقارنةً بالطرق الجراحية التقليدية، ولكن كما هو الحال مع أي إجراء طبي، تحمل بعض المخاطر، وعمومًا تعتبر جراحة المنظار أقل خطورة من الجراحة المفتوحة، حيث يتم استخدام شقوق صغيرة وأدوات جراحية دقيقة؛ مما يقلل من مضاعفات العملية، ومع ذلك من المهم أن يناقش المرضى مخاطر العملية وفوائدها مع جراحهم قبل اتخاذ القرار؛ وذلك لضمان الحصول على الرعاية الأمثل والتقليل من أي مخاطر محتملة.

خدمات العيادة في جراحات المناظير

في عيادة الدكتور أحمد الخطيب، نحرص على تقديم أحدث تقنيات جراحات المناظير لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية بكفاءة عالية وأقل تدخل جراحي، وتشمل خدماتنا المتقدمة:

  • استئصال المرارة بالمنظار، وهي عملية دقيقة ومناسبة لعلاج مشاكل المرارة بأقل قدر من الألم وسرعة في التعافي.
  • جراحات الأورام بالمنظار، والتي تغطي أنواعًا متعددة من الأورام بما في ذلك (أورام القولون، والمستقيم، والرحم، والمعدة، والكلى).

نهدف دائمًا إلى تقديم الرعاية الأفضل لمرضانا من خلال تقنيات جراحية متقدمة تضمن نتائج ممتازة وتقليل فترة الشفاء.

أفضل دكتور جراحات المناظير

كما ذكرنا فإنه من المهم للغاية اللجوء إلى طبيب يمتلك خبرة كافية في استخدام المناظير لإجراء العمليات الجراحية، ويمكننا القول أن الدكتور أحمد الخطيب – أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة – يمتلك الخبرة الكافية في إجراء جراحات المناظير فهو:

  • استشاري جراحة الأورام والمناظير.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحة الأورام EGSSO.
  • عضو الجمعية الأوروبية لجراحة الأورام ESSO.
  • استشارى جراحة الاورام والمناظير – مجموعة مستشفيات كليوباترا.
  • استشارى جراحة الاورام والمناظير- مستشفى شفا – التجمع الخامس.

بالإضافة إلى ذلك فإن الدكتور أحمد يمتلك العديد من المميزات الأخرى التي تشمل:

  • يحرص الدكتور أحمد الخطيب على تقديم اهتمام خاص بكل مريض، مع مراعاة جميع التفاصيل الدقيقة المتعلقة بحالته.
  • يقدم الدكتور أحمد رعاية متكاملة تشمل الاستشارات الطبية والتوجيهات قبل العملية، وكذلك متابعة دقيقة بعد الجراحة لضمان التعافي السليم.
  • يتمتع الدكتور أحمد الخطيب بسمعة طيبة وموثوقة بين مرضاه، بفضل تقديمه خدمات طبية ذات جودة عالية.
  • يتميز الدكتور أحمد الخطيب بنسبة نجاح عالية في إجراء جراحات المناظير؛ مما يعكس كفاءته وخبرته.
  • أجرى العديد من جراحات الأورام بالمناظير بكفاءة عالية؛ مما يبرز مهارته وقدرته على التعامل مع الحالات المعقدة.
  • يعتمد الدكتور أحمد الخطيب على أحدث التقنيات في جراحات المناظير؛ مما يعزز من فعالية العمليات ويقلل من المخاطر.
  • يعمل الدكتور أحمد الخطيب مع فريق طبي ذو خبرة كبيرة؛ مما يضمن تقديم رعاية شاملة وعالية الجودة.

في النهاية، جراحات المناظير لاستئصال الأورام من الجراحات المهمة لعلاج العديد من المشكلات الصحية، ولكن الأهم هو اختيار الطبيب المناسب لإجراء هذه العمليات، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد الخطيب – أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة – لإجراء هذه العمليات بالدقة اللازمة.

وسط البلد

الدقي

التجمع