تلعب الكلى دورًا أساسيًا في جسم الإنسان، فهي المسؤولة عن التخلص من العديد من السموم والمخلفات في الجسم، ولكن عندما تُصاب الكلى بأي مشكلة فإن وظيفتها تتأثر بشدة، وهذا يؤثر على جودة حياة الإنسان،، ومن ضمن المشاكل التي يمكن أن تُصيبها أورام الكلى، التي تؤثر بشدة على حياة المريض عامةً، لذلك يبحث المرضى عن علاج لهذه المشكلة، وتظهر جراحة أورام الكلى كحل مثالي لهذه المشكلة.

لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على جراحة أورام الكلى بالإضافة إلى التعرف على الكثير من الأمور المتعلقة بهذه الأورام من أسباب وأعراض وطرق تشخيص وغيرها، وذلك مع أحد المتخصصين في جراحة أورام الكلى الدكتور أحمد الخطيب – أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

أسباب أورام الكلى

في بداية الحديث عن جراحة أورام الكلى، تجدر الإشارة إلى أنه لا تزال الأسباب الدقيقة لأورام الكلى غير مفهومة بالكامل، ومع ذلك توجد مجموعة من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذه الأورام. يمكن تلخيص هذه العوامل على النحو التالي:

  • التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الكلى.
  • تناول الكحوليات.
  • التعرض للمواد الكيميائية السامة في بيئات العمل يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الكلى.
  • السمنة والوزن الزائد يرتبطان بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكلى.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأورام الكلى.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الكلى يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة، حيث يمكن أن تكون العوامل الوراثية مؤثرة.

أعراض أورام الكلى

في البداية وقبل الحديث عن أهمية جراحة أورام الكلى، دعنا نوضح أن أورام الكلى قد تكون حميدة أو خبيثة (سرطان) والشائع في أورام الكلى أنها تكون سرطانية، وتؤدي هذه الأورام إلى الإصابة بالعديد من الأعراض التي تشمل:

  • نزول دم في البول.
  • الشعور بألم بين الضلوع والوركين عند اللمس.
  • الشعور بألم أسفل الظهر.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • الحمى.
  • الإصابة بفقر الدم.

تشخيص أورام الكلى

تشخيص الأورام يبدأ عادةً بإجراء مجموعة من الفحوصات، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والأشعة المقطعية (CT)، والموجات فوق الصوتية (Ultrasound)، وقد يُطلب أيضًا إجراء فحوصات الدم، وتحليل للبول أو خزعة لتحديد طبيعة الورم ومدى انتشاره.

للحصول على استشارة متخصصة في تشخيص أو جراحة أورام الكلى، تواصل مع عيادة الدكتور أحمد الخطيب عبر خدمات التواصل المتاحة على الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني. نحن هنا لدعمك وتقديم أفضل رعاية طبية لك.

علاج أورام الكلى

تُعتبر الجراحة الخيار الأول لعلاج أورام الكلى، خاصةً عندما يكون الورم محصورًا في الكلية ولم ينتشر إلى الأنسجة المحيطة أو الأعضاء الأخرى، وتهدف العملية إلى استئصال الورم بالكامل مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأنسجة السليمة، ويمكن أن تشمل الجراحة استئصال الكلية بالكامل أو جزء منها، وتجدر الإشارة إلى أن علاج أورام الكلى يعتمد على حجم الورم ونوع الورم سواء حميد أو خبيث، ولكن بشكل عام تتمثل طرق علاج أورام الكلى في الآتي:

علاج أورام الكلى بالمراقبة النشطة

في حالة أورام الكلى الصغيرة التي لم تنتشر بعد، فإن الطبيب قد لا يوصي بأي علاج نهائي، ولكنه يكتفي بمراقبة الورم بشكل مستمر من خلال الأشعة والفحوصات التي قد تتكرر كل 3 أو 6 أشهر أو حتى مرة كل عام، وما دام الوضع لم يتغير فإن الطبيب سيستمر في المراقبة، ولكن في حالة تغير حجم الورم أو أي شيء متعلق به، فإن الطبيب قد يلجأ إلى الطرق الأخرى لعلاج أورام الكلى.

جراحة أورام الكلى

يعتمد العلاج بدايةً على حجم ونوع الورم، ولكن تبقى الجراحة حلًا أساسيًا لعلاج هذه المشكلة، ويوجد نوعان من الجراحة:

  1. استئصال الكلى الجزئي: إذ يعمل الطبيب على استئصال الورم وترك الجزء الصحي سليمًا، ويلجأ لهذه الطريقة في حالة الأورام الصغيرة التي لم تنتشر.
  2. استئصال الكلية الجذري: يعمل الطبيب على استئصال الكلى بالكامل وجزء من الأنسجة المحيطة وأي عقد ليمفاوية حول الكلى، وذلك في حالة الأورام الكبيرة والقريبة من الأوعية الدموية الرئيسية.

يمكن إجراء هذه الجراحة إما من خلال جراحة تقليدية عبر إجراء شق في جانب البطن (جراحة مفتوحة لاستئصال الكلية)، أو من خلال استخدام تقنية المنظار، حيث يتم استخدام أدوات خاصة ومنظار عبر شقوق صغيرة لتقليل التداخل والآثار الجانبية.

علاج أورام الكلى بالطرق الأخرى

بجانب جراحة أورام الكلى، فإنه يوجد العديد من طرق العلاج الأخرى التي تشمل:

  • العلاج بالاجتثاث أو الاستئصال (Ablation therapy)

في حالة أورام الكلى الصغيرة، وعدم حاجة المريض إلى جراحة أورام الكلى، فإن الطبيب قد يوصي باستخدام الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة من أجل تدمير الخلايا السرطانية.

  • العلاج الإشعاعي

يلجأ الطبيب إلى العلاج الإشعاعي في حالة امتلاك المريض لكلى واحدة فقط، أو لا يمكنه الخضوع لجراحة أورام الكلى، ويعمل الإشعاع على تدمير الخلايا السرطانية في الكلى.

  • العلاج الموجه

يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة في حالة عدم قدرة المريض على الخضوع لجراحة أورام الكلى، أو يمكن استخدامها بعد العملية الجراحية من أجل منع عودة الإصابة بالسرطان، إذ تساعد هذه الأدوية في منع الخلايا السرطانية من النمو، كما أنها تساعد في وقف نمو الأوعية الدموية الجديدة أو الحد من بعض البروتينات التي تساعد في نمو السرطان.

  • العلاج المناعي

يساعد العلاج المناعي في تقوية الجهاز المناعي وتحسين أداؤه في التعرف على السرطان وتدميره.

بالنظر إلى كل ما سبق سواء جراحة أورام الكلى أو الطرق المختلفة لعلاج أورام الكلى، نجد أنه من المهم اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور أحمد الخطيب – أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة – من أجل تشخيص حالة المريض بدقة عالية، ثم اختيار الطريقة الأمثل لعلاج أورام الكلى دون التسبب في أي مشكلة أو حدوث مضاعفات.

نسبة نجاح عملية استئصال الكلية

نسبة نجاح عملية استئصال الكلية لعلاج الأورام تعتمد على عدة عوامل، منها حجم الورم، وموقعه، ومدى انتشاره، وبشكل عام، إذا تم اكتشاف الورم في مراحل مبكرة وكان محصورًا في الكلية، فإن نسبة نجاح العملية تكون عالية جدًا، وقد تتراوح بين 90% إلى 95% في تحقيق السيطرة على الورم وشفاء المريض، أما في الحالات الأكثر تعقيدًا أو إذا كان الورم قد انتشر إلى مناطق أخرى، فقد تنخفض نسبة النجاح، ولكن يمكن أن تظل مرتفعة إذا تم العلاج الجراحي بالتزامن مع العلاجات الأخرى مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

أفضل دكتور جراحة أورام الكلى

تحتاج جراحة أورام الكلى إلى خبرة كبيرة ودقة عالية للحصول على أفضل النتائج، لذلك من المهم اختيار أفضل الجراحين لإجرائها، ويعد الدكتور أحمد الخطيب – أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة – أحد أفضل الجراحين في هذا التخصص، فهو يمتلك الخبرة الكافية لإجراء هذه العمليات الدقيقة، فهو:

  • استشاري جراحة الأورام والمناظير.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحة الأورام EGSSO.
  • ماجستير جراحة الأورام – المعهد القومى الاورام – جامعة القاهرة عام 2012.
  • دكتوراه جراحة الأورام المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة عام 2016.
  • زميل جامعة فريدريش شيلر – تورينغن – ألمانيا 2013.
  • استشارى جراحة الاورام والمناظير- مستشفى شفا- التجمع الخامس.

كما أن الدكتور أحمد الخطيب يتمتع بمميزات عديدة تجعله من أبرز المتخصصين في جراحة أورام الكلى، فهو يمتلك خبرة واسعة في هذا المجال؛ مما يمكنه من التعامل مع الحالات المعقدة بدقة عالية، ويستخدم أحدث التقنيات مثل المناظير؛ مما يقلل من التدخل الجراحي ويعزز من فعالية العلاج، بالإضافة إلى أنه يعتمد على فريق طبي متكامل من الأخصائيين والتمريض، ويوفر رعاية شاملة للمرضى، بدءاً من التشخيص الدقيق إلى متابعة ما بعد العملية، مع التركيز على راحة المريض وتحقيق أفضل النتائج، وبفضل اهتمامه بأدق التفاصيل، يحرص على تقديم أعلى مستوى من الرعاية.

في النهاية، جراحة أورام الكلى من الطرق الأساسية لعلاج هذه الأورام، ولكن من المهم الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء لإجراء هذه العمليات الجراحية، وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج من العلاج، وتجنب الكثير من المشكلات، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد الخطيب – أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة – ليرافقكم في هذه الرحلة الصعبة والتخلص من المشكلة نهائيًا بأفضل طريقة ممكنة.

وسط البلد

الدقي

التجمع