المستقيم هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، وله دور هام في عملية الهضم والذي يتمثل في إخراج الفضلات خارج الجسم، بالإضافة إلى امتصاص الأملاح للحفاظ على توازنها في الجسم. وعند إصابته بالسرطان، يصبح القلق والخوف من عملية استئصال سرطان المستقيم أمرًا طبيعيًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بجراحة في منطقة حساسة كالحوض.

ندرك تمامًا حجم التوتر الذي يشعر به المريض عندما يواجه قرار إجراء عملية جراحية. لكن مع وجود الدكتور أحمد الخطيب، أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام – جامعة القاهرة، يمكن للمريض الاطمئنان بأنه في أيدٍ أمينة.

في هذا المقال، سنستعرض كافة الجوانب المتعلقة بعلاج سرطان المستقيم، بدءًا من الإحصائيات وحتى فترة النقاهة والمتابعة بعد عملية استئصال سرطان المستقيم. سنركز على الخبرات والتقنيات التي يقدمها الدكتور أحمد الخطيب -استاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام – جامعة القاهرة؛ لضمان أعلى معايير النجاح في هذه الجراحة المعقدة.

كيف يُصاب المستقيم بالسرطان؟

يُعد السرطان من بين الأمراض الخطيرة التي تصيب المستقيم، عندما تُصاب الخلايا ببعض الطفرات الجينية في المادة الوراثية، وتؤدي هذه الطفرات إلى تكوين خلايا غير طبيعية تنمو وتنقسم بشكل غير طبيعي، وكنتيجة لذلك، يفقد المستقيم قدرته على أداء وظائفه الطبيعية الأمر الذي يسبب مضاعفات تؤثر على حياة المريض بشكل عام.

تُقسم أورام المستقيم تشريحيًا وجراحيًا إلى ثلاثة أنواع: المستقيم العلوي والوسط والسفلي، وتكون نسبة الإصابة الأكبر في المستقيم العلوي والسفلي.

إحصائيات حول سرطان المستقيم

يُعد سرطان القولون والمستقيم السبب الرئيسي الثاني للوفيات من السرطان في العالم بحسب ما جاء في تقارير منظمة الصحة العالمية حول هذا النوع من أنواع السرطانات بمعدل وفيات يصل إلى 880,000 حالة سنويًا.

عوامل الخطر للإصابة بسرطان المستقيم

تزيد نسبة الإصابة في الأشخاص فوق سن الخمسين، لكن يمكن أن يُصاب الأشخاص في أعمار أصغر بسبب عوامل جينية أو

بيئية كالآتي:

  • من لديهم أقارب من الدرجة الأولى مُصابون بسرطان القولون أو المستقيم.
  • تاريخ مرضي للشخص بالإصابة بالتهاب القولون التقرحي لمدة تزيد عن 8 سنوات.
  • شرب كحوليات بكثرة.
  • التدخين.
  • السمنة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون والمُصنعة والتي تحتوي على كميات قليلة من الألياف.

وبشكل عام، تزداد نسبة الإصابة بسرطان المستقيم بشكل خاص والسرطان بشكل عام بالتقدم في العمر، ولكن وجود واحدة أو أكثر من تلك العوامل لا يعني أنك مُعرضًا للإصابة بسرطان المستقيم.

أعراض الإصابة بسرطان القولون

الكثير من الأشخاص لا يشعرون بأي أعراض للإصابة بسرطان المستقيم، ومن ناحية أخرى قد تظهر أو تتطور بعض الأعراض مثل:

  • تغييرات في حركة الأمعاء (إمساك أو إسهال).
  • خروج دم مع البراز.
  • ألم في البطن (غازات، وانتفاخات، وامتلاء).
  • تغيير مفاجئ في وقت وكيفية التبرز.
  • تغير في شكل البراز.
  • فقدان غير مُبرر للوزن.
  • شعور بعدم اكتمال الإفراغ بعد التبرز.

تعرف على سعر عملية استئصال القولون في مصر

في الحالات المتقدمة قد يحدث انسداد في مجرى البراز، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن ويحدث ذلك بنسبة أكبر في أورام القولون، وتُعد حالة طارئة تتطلب التدخل الجراحي الفوري وإجراء عملية استئصال سرطان المستقيم.

طرق تشخيص سرطان المستقيم

الكشف المبكر هو المفتاح الرئيسي لعلاج سرطان المستقيم، وتشمل طرق الكشف المبكر:

  • منظار القولون لفحص المستقيم وأخذ عينات لفحصها.
  • اختبار البراز للكشف عن وجود دم بالبراز.
  • أشعة الرنين المغناطيسي.

تشمل طرق التشخيص الأخرى:

  • الأشعة المقطعية الثلاثية أو المسح الذري لتحديد مرحلة الورم وعلاقته بالأعضاء الملاصقة له، وحالة الغدد الليمفاوية المحيطة ومدى انتشار السرطان.
  • يُعد الرنين المغناطيسي من أهم أنواع الأشعات في التشخيص وله دور كبير في تحديد مرحلة الورم وعلاقته بعضلات جدار المستقيم وعضلات التحكم في البراز وعضلات الحوض وحالة الغدد الليمفاوية.
  • فحوصات الدم والتي تشمل صورة دم كاملة ووظائف الكبد والكلى ودلالات الأورام للكشف عن المؤشرات الحيوية الخاصة بالسرطان.

العلاجات المُكملة لسرطان المستقيم

تُعد عملية استئصال سرطان المستقيم من العمليات التي تتطلب مستوى عالٍ من الخبرة والمهارة الجراحية، بالإضافة إلى فهم دقيق للجوانب التشريحية للمستقيم، خاصةً لأنه يقع في منطقة الحوض بالقرب من الأعضاء الحيوية للرجال والنساء.

تتجلى أهمية الخبرة هنا ليس فقط في القدرة على استئصال الورم بشكل جذري، بل أيضًا في الحفاظ على وظائف المستقيم الطبيعية والتحكم في عملية التبرز دون الحاجة إلى تحويل المسار. وهنا يأتي دور الدكتور أحمد الخطيب -أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة- بخبرته الواسعة في جراحة الأورام.

عملية استئصال سرطان المستقيم هي خط العلاج الرئيسي في أورام المستقيم، ولكن بجانب الجراحة هناك بعض العلاجات المكملة والتي تشمل:

  • العلاج الكيميائي

دور العلاج الكيميائي هو دور مكمل، ولا يغني عن الجراحة وقد يكون قبل الجراحة وذلك في حالات انتشار الورم لتقليص حجمه ليساعد في النهاية على نجاح العملية. وقد يكون بعد الجراحة، ويتحكم في ذلك تحليل الأنسجة النهائي وحالة الغدد الليمفاوية ويكمن دوره في القضاء على الخلايا السرطانية الميكرسكوبية.

  • العلاج الإشعاعي

أحدثت جلسات العلاج الإشعاعي نقلة نوعية في علاج أورام المستقيم، خاصةً في المستقيم الأوسط والسفلي وأورام منطقة الشرج. يعمل العلاج الإشعاعي على تقليص حجم الورم، مما يزيد من نجاح الجراحة ويحافظ على مسار الجهاز الهضمي، مع تقليل فرص عودة الورم موضعيًا بشكل كبير.

يوجد نوعان من العلاج الإشعاعي، يتم تحديدهما بناءً على عوامل تتعلق بالورم والمريض:

  • العلاج الإشعاعي الطويل (Long course): يمتد على مدار شهر ونصف، وعادةً ما يُدمج مع جلسات العلاج الكيميائي، وتُحدد الجراحة بعد 6-8 أسابيع من انتهاء الجلسات.
  • العلاج الإشعاعي القصير (short course): يتم خلال أسبوع واحد فقط، ويُستخدم في حالات معينة.

العلاج الموجه

يستخدم الأدوية التي تستهدف خلايا السرطان بشكل مباشر.

أنواع عملية استئصال ورم في المستقيم

يختار الدكتور أحمد الخطيب -أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة- نوع الجراحة المُستخدمة في عملية استئصال سرطان المستقيم تبعُا لعدة عوامل منها:

  • مكان الورم في المستقيم.
  • مدى بُعد الورم عن فتحة الشرج.
  • مدى تحكم المريض في البراز.
  • مدى استجابة الورم للعلاج الإشعاعي والكيميائي قبل الجراحة.
  • علاقة الورم بعضلات الحوض.

تتطلب جراحة عملية استئصال ورم في المستقيم خبرة متقدمة ومهارة جراحية خاصة، حيث يجب الالتزام بمعايير دقيقة في جراحة الأورام. تشمل هذه المعايير إجراء جراحة جذرية لضمان استئصال الورم بالكامل مع حواف أمان طولية ودائرية، بالإضافة إلى الاستئصال الكامل (Total Mesorecta Excision) وتفريغ الغدد الليمفاوية المحيطة بالمستقيم والغدد المركزية. هذه الإجراءات تهدف إلى تقليل احتمالية عودة الورم موضعيًا وضمان شفاء المريض بشكل كامل.

أما عن أنواع عملية استئصال ورم في المستقيم فتشمل:

  • الاستئصال الجزئي للمستقيم (Low anterior resection): في حالة الأورام الكبيرة مع توصيل القولون بالجزء المتبقى من المستقيم باستخدام الدباسات الجراحية.
  • استئصال المستقيم التحفظي مع الحفاظ على العضلات المتحكمة في البراز.
  • جراحة المستقيم بالمنظار، ونشرحها بالتفصيل كالتالي:

جراحة المستقيم بالمنظار

جراحة المستقيم بالمنظار هي عملية طفيفة التوغل تعتمد على استخدام أدوات وكاميرا صغيرة، بالإضافة إلى الدباسات الجراحية، لاستئصال القولون من خلال ثلاث إلى أربع ثقوب صغيرة في البطن، دون الحاجة إلى إجراء شق جراحي طويل. تعتبر هذه الجراحة طفرة في مجال جراحات الجهاز الهضمي، ولكن نجاحها يعتمد على اختيار الحالات المناسبة. يُفضل هذا النوع من الجراحات في المراحل المبكرة من الأورام غير المتقدمة لضمان استئصال الورم والغدد الليمفاوية بالكامل، تماشيًا مع شعار مركزنا: “الجراحة الجذرية الآمنة هي أسرع طريق للشفاء.”

التعافي بعد عملية استئصال سرطان المستقيم

بعد عملية استئصال سرطان المستقيم يمكث المريض في المستشفى من 4 إلى 5 أيام بعد الجراحة، ويُسمح للمريض بشرب السوائل والأكلات نصف الصلبة لحين استعادة وظائف الهضم تدريجيًا والتعافي التام. فيما تستمر فترة النقاهة بعد العملية من 4 إلى 6 أسابيع وتختلف حسب نوع الجراحة والحالة الصحية العامة وينصح الدكتور أحمد الخطيب بضرورة مراقبة الجروح وتجنب الأنشطة الشاقة، والالتزام بمواعيد المتابعة والفحوصات الدورية التي تشمل الأشعات والتحاليل للتأكد من عدم عودة الورم مرة أخرى.

تُعد جراحة أورام المستقيم إجراءً حيويًا لإنقاذ حياة العديد من المرضى. ويؤكد الدكتور أحمد الخطيب، أستاذ واستشاري جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام – جامعة القاهرة، على أهمية الكشف المبكر والوعي الصحي للوقاية والعلاج الفعال من سرطان المستقيم. من خلال الالتزام بالإرشادات الطبية والنصائح الصحية، يمكن تحقيق نتائج إيجابية والتمتع بحياة صحية.

سعر عملية استئصال سرطان المستقيم

يختلف سعر عملية استئصال سرطان المستقيم بشكل كبير من حالة لأخرى ومن مكان لآخر، حيث يبدأ السعر من 40000 جنيه تقريبًا ويصل إلى أرقام أكبر من ذلك بكثير تبعًا للحالة، ويتأثر السعر بعدة عوامل منها:

  • نوع الجراحة (مفتوحة أم بالمنظار).
  • مرحلة السرطان.
  • الإقامة بالمستشفى وغيرها الكثير.

للمزيد من المعلومات حول سعر عملية استئصال سرطان المستقيم، يُمكنك التواصل معنا بشكل مُباشر أو حجز موعد للزيارة للخضوع للفحص والتقييم والتعرف على التكاليف المُتوقعة للجراحة بالتفصيل تبعًا لحالتك.

لا تتردد في الاتصال بالدكتور أحمد الخطيب افضل دكتور جراحه أورام فى مصر للحصول على استشارة طبية متخصصة أو التواصل معنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي. نتابع حالة المريض بشكل منتظم خلال الأسبوع الأول بعد الخروج من المستشفى، من خلال فروع العيادة الثلاثة في وسط البلد والدقي والتجمع الخامس، والتي تقدم مواعيد مريحة ومناسبة لجميع المرضى.

نحرص على تقديم خدمة مرنة وسريعة من خلال إمكانية التواصل والحجز عبر الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي. جميع الاستشارات والمتابعات في فروع العيادة مجانية.

 الأسئلة الشائعة

متى يكون سرطان المستقيم خطير؟

خطورة سرطان المستقيم تعتمد على مرحلته، حجم الورم، موقعه، وصحة المريض العامة.

هل سرطان المستقيم قابل للشفاء؟

نعم، سرطان المستقيم قابل للشفاء، خاصة إذا تم اكتشافه وعلاجه في المراحل المبكرة.

وسط البلد

الدقي

التجمع