عندما يواجه الشخص مشاكل صحية تتعلق بالغدة الدرقية، قد يكون استئصالها هو الخيار العلاجي الأمثل، لكن هناك الكثير من التساؤلات تدور في أذهان المرضى حول الجراحة مثل؛ ما هي نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية؟ أو بالأصح هل عملية الغدة الدرقية خطيرة؟ وغيرهم من التساؤلات.

في هذا المقال، سوف نتعمق في معرفة الكثير حول العملية بما في ذلك مدى خطورتها، وكم تستغرق عملية الغدة الدرقية، وتُرى هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية، بالإضافة إلى تقديم نصائح هامة حول الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل الجراحة، وتعليمات العناية بعد العملية لضمان تعافي سريع وآمن. وذلك مع الدكتور احمد الخطيب -أستاذ مساعد جراحات الأورام المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة واستشاري جراحة الأورام والمناظير- تابعوا معنا القراءة للنهاية.

نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية

تتجاوز نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية 95% في معظم الحالات، ومع ذلك يعتمد نجاح العملية على عدة عوامل منها:

  • خبرة الجراح.
  • طبيعة الحالة المرضية.
  • التزام المريض بالتعليمات الطبية بعد الجراحة.
  • التقنيات المستخدمة في إجراء العملية.

يجدر التنويه إلى أن اختيار طبيب مُتمكن ومُستشفى تُقدم مستوى رعاية مُتميز يُعزز بدرجة كبيرة نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية.

هل عملية الغدة الدرقية خطيرة؟

لا على الإطلاق، إن عملية استئصال الغدة الدرقية تعتبر آمنة بشكل عام ونسبة نجاح عملية الغدة الدرقية مرتفعة خاصة عندما تجرى على يد جراحين ذوي خبرة عالية، ومع ذلك فكما هو الحال مع أي عملية جراحة هناك بعض المخاطر المحتملة.

مخاطر ومضاعفات عملية الغدة الدرقية

قد تنطوي جراحة الغدة الدرقية على بعض المخاطر والتي تشمل:

  1. الإصابة بالعدوى في موقع الجراحة.
  2. وجود نزيف أثناء أو بعد العملية.
  3. انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية نتيجة وجود قصور في عمل الغدد جارة الدرقية.
  4. انسداد مجرى الهواء نتيجة التورم أو النزيف بعد الجراحة.

مضاعفات استئصال الغدة الدرقية الكلي

في حالات الاستئصال الكامل للغدة الدرقية؛ يتعرض المريض لبعض المخاطر والتي تشمل:

  • إصابة العصب الحنجري الذي يتحكم في الأحبال الصوتية مما يؤدي إلى تغييرات في صوت المريض بشكل مؤقت أو دائم.
  • تتأثر الغدد جارة الدرقية المسؤولة عن تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم خلال العملية، لذلك ينخفض مستوى الكالسيوم في الدم مما يحتاج المريض إلى تناول مكملات الكالسيوم لفترة مؤقتة أو دائمة.

عمومًا؛ على الرغم من احتمال حدوث هذه المخاطر، إلا أن معظم المرضى يتعافون بشكل جيد ومع اتخاذ الاحتياطات المناسبة والتزام المريض بتعليمات الطبيب ما بعد الجراحة، تزداد نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية وتقل المضاعفات بشكل كبير.

كم تستغرق عملية الغدة الدرقية؟

عادة ما تستغرق عملية الغدة الدرقية في الطبيعي مدة تتراوح بين 1 إلى 2 ساعة، وقد تختلف هذه المدة بناءً على عدة عوامل مثل؛ حجم الغدة الدرقية ونوع العملية سواء كان استئصالًا جزئيًا أو كليًا، وحالة المريض الصحية العامة، وحتى مهارة الجراح لها تأثير كبير على مدة الجراحة، فعلى سبيل المثال إذا كانت الغدة الدرقية كبيرة الحجم أو تحتوي على عقيدات معقدة، قد يحتاج الجراح إلى وقتًا أطول للتأكد من استئصالها بالكامل بأمان، بالإضافة إلى ذلك قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراءات إضافية لضمان عدم إلحاق الضرر بالأعصاب المحيطة أو الغدد جارة الدرقية مما يزيد من وقت العملية.

تعرف على : سعر عملية استئصال الغدة الدرقية

دواعي اللجوء إلى عملية الغدة الدرقية

تُجرى عملية الغدة الدرقية لأسباب متعددة وتتفاوت نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية من حالة لأخرى وفقًا للسبب الذي تجرى من أجله، وتشمل هذه الأسباب:

  1. أورام في الغدة الدرقية سواء كانت حميدة او خبيثة، حيث يتطلب الأمر استئصالها بشكل جزئي أو كامل لمنع انتشار السرطان.
  2. فرط نشاط الغدة الدرقية وإفراز كمية زائدة من الهرمونات.
  3. تضخم الغدة الدرقية الذي يسبب ضغطًا على مجرى الهواء أو المريء مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس أو البلع.
  4. عدم فعالية العلاجات الأخرى مثل؛ الأدوية أو اليود المشع.

هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟

كثيرًا ما يقلق المرضى ويتساءلون هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟ والحقيقة أن زيادة الوزن بعد استئصال الغدة هي مسألة شائعة، فعندما تُستأصل الغدة الدرقية يتأثر الجسم بفقدان المصدر الرئيسي للهرمونات التي تتحكم في عملية الأيض، هذا التغير في مستويات الهرمونات يؤدي إلى تباطؤ في معدل الأيض، مما يجعل الجسم يحرق السعرات الحرارية بشكل أبطأ وبالتالي قد يسبب زيادة الوزن.

ومع ذلك، يمكن التحكم في هذه المشكلة بفعالية من خلال الالتزام بالعلاج الهرموني الموصى به من قبل الطبيب، حيث من الطبيعي أن يصف الطبيب هرمون الثيروكسين الاصطناعي لتعويض النقص، ومع ضبط الجرعة بشكل دقيق واستمرار المتابعة الطبية يمكن للمريض الحفاظ على وزنه أو خسارته مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

تعليمات ما قبل عملية الغدة الدرقية

توجد بعض التعليمات التي يجب اتباعها قبل عملية الغدة الدرقية والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية، وتشمل:

  • تجرى بعض الفحوصات مثل؛ اختبار وظائف الغدة الدرقية، وفحص دم شامل، وقياس مستويات العناصر الكيميائية في الدم، وظائف تخثر الدم، فحوصات الكلى والكبد.
  • إجراء بعض الاشعة التي تساعد في دقة التشخيص مثل؛ أشعة بالأمواج فوق الصوتية للغدة الدرقية، وأشعة النظائر المشعة.
  • أخذ خزعة للتأكد من عدم وجود أي أورام.
  • في حالة كان المريض كبير في السن يتم إجراء أشعة سينية وتخطيط كهربي قبل العملية.
  • استشارة الطبيب في الأدوية التي يجب التوقف عن تناولها.
  • التوقف عن الطعام والصوم قبل الجراحة بمدة لا تقل عن 8 ساعات.

تعليمات العناية بعد عملية الغدة الدرقية

بعد إجراء عملية استئصال الغدة الدرقية، من الضروري اتباع عدة إرشادات لضمان عملية تعافي مرنة وتفادي المضاعفات وزيادة نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية، وتشمل:

  1. يبقى المريض في المستشفى لمدة تتراوح بين 24 إلى 72 ساعة بعد الجراحة لمراقبة حالته الصحية وضمان استقرارها.
  2. إزالة أنابيب التصريف بعد العملية بعدة أيام، وبعد مرور 10 أيام يتم إزالة الغرز الجراحية.
  3. استخدام مسكنات الألم حسب الحاجة لتخفيف أي ألم قد يشعر به المريض بعد العملية.
  4. قد يشعر المريض بتغيرات في صوته خلال الأيام الأولى بعد الجراحة، وهذه التغيرات يمكن أن تكون مؤقتة تستدعي متابعة طبية إذا استمرت.
  5. تناول المريض أدوية بديلة تحتوي على هرمونات الغدة الدرقية لتعويض النقص.
  6. في حالات سرطان الغدة الدرقية، قد يوصي الطبيب بعلاج كيميائي مكمل بناءً على حالة الورم وانتشاره.
  7. في حال ظهور أي مضاعفات أو أعراض مثل؛ آلام شديدة أو نزيف أو صعوبة في التنفس أو ارتفاع في درجة الحرارة يجب التوجه إلى الطبيب فورًا.

عمومًا؛ باتباع هذه التعليمات والاعتناء بشكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية، يمكن تحسين فرص التعافي السريع والحد من المخاطر المحتملة وتعزيز نسبة نجاح العملية.

إذا كنت تعاني من مشكلات في الغدة الدرقية أو تحتاج إجراء عملية استئصال، فلا تتردد في اتخاذ الخطوة الأولى نحو التعافي، تواصل معنا اليوم نحن عيادة الدكتور احمد الخطيب –افضل دكتور جراحه أورام فى مصر– للحصول على استشارة مهنية وخطة علاجية مخصصة. نحن هنا لدعمك وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لضمان تعزيز نسبة نجاح عملية الغدة الدرقية واستعادة صحتك بأمان وثقة!.

الأسئلة الشائعة

هل عملية الغده مؤلمه؟

لا، لا تعد عملية الغده مؤلمه حيث تجرى عملية استئصالها تحت تأثير التخدير العام، لذلك لا يشعر المريض بالألم خلال العملية، ولكن بعدها قد يشعر ببعض الألم والانزعاج في منطقة الجراحة، ولكن يمكن السيطرة على هذا الألم باستخدام مسكنات التي يصفها الطبيب.

كم مدة الراحة بعد عملية الغدة الدرقية؟

يحتاج المريض فترة راحة بعد عملية استئصال الغدة الدرقية تتراوح بين 1 إلى 2 أسبوع، وخلال هذه الفترة ينصح بالابتعاد عن الأنشطة الشاقة والراحة الكافية لضمان التعافي السريع، ويمكن أن تختلف فترة الراحة حسب الحالة الصحية الفردية ونوع العملية التي أجريت.

وسط البلد

الدقي

التجمع